القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروسات الهاتف هل هي بنفس خطورة فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيفية الحماية منها

هل يمكن ان تكون فيروسات الجوال بنفس خطورة فيروسات الكمبيوتر وما الذي تسببه الفيروسات والبرامج الضارة من تهديدات امنية تعرض جهاز المحمول لمخاطر كبيرة وكيف تقوم بحماية الجوال الاي فون والاندرويد منها .
يمكن للهاتف الذكي ان يتعرض للفيروسات وهذه الفيروسات ليست شائعة مثل فيروسات الكمبيوتر وعلى الرغم من أن اندرويد هو من عائلة نظام التشغيل لينكس ولكنه نظرا لانتشاره فهو معرض بقوة للفيروسات والتهديد الامني .

الفيروسات

الفيروسات هي فرع من فروع البرامج الضارة والتي تعتبر نوع من التهديدات .
ليست الفيروسات سوى نوع واحد من البرامج الضارة Malware وهي بكل انواعها تشكل تهديدا على هاتفك النقال ، ولعل المجرمون يستفيدون من هذه البرامج الضارة لفتح ثغرات بسبب نقاط الضعف في انظمة التشغيل كما انه هناك نقاط ضعف في شبكات الواي فاي WiFi يمكن ايضا ان تستغل ، يحاول المجرمون اقناعك بتحميل تطبيق جديد يكون ضار او ارسال لك رابط موقع ويب او يرسلون لك رسالة نصية على البريد يوجد بها رابط وعند فتحك لهذا الرابط تتعرض للكثير من المشاكل .

كيف يصاب الجوال بالفيروسات

إن الفيروسات على المحمول نادرة نسبيا ولكن هناك برامج ضارة اخرى تتسبب في تلف الهاتف وهناك طرق شائعة لإصابة الاندرويد والاي فون مثل توصيل المحمول بجهاز آخر ، تنزيل اي شيء من الانترنت وطبعا كما ذكرنا سابقا البريد الالكتروني ومرفقاته وتنزيل التطبيقات الغير امنة .
لاحظ ان هواتف اندرويد اكثر عرضه للبرامج الضارة عن هواتف اي فون وذلك لان ابل Apple لاتسمح بتنزيل البرامج الى من خلال موقعها عكس الاندرويد فهناك اكثر من موقع غير جوجل بلاي لتنزيل البرامج وهذا يشكل خطورة كبيرة وعدم امان .

هل يوجد فيروسات علي IOS

من الصعب جدا ان يخترق فيروس نظام اي اوه إس iOS الخاص باي فون ولكي يتم اختراقه يجب ان يكون المستخدم قد قام بتحميل تطبيق من خارج متجر تطبيقات اي اوه إس وهذا يسمى كسر الحماية اشهر الطرق لاصابة هواتف اي فون بفيروسات هي القيام باستهداف ادوات تسمى مجموعة تطوير البرامج SDK والتي تتيح إنشاء تطبيقات غير رسمية وتثبيتها على الجهاز . 

كيفية الحماية من فيروسات الهاتف

حتى في جوجل بلاي واب ستور يتم يتم خداع جوجل وابل لكي يستضيفوا برامج ضارة لذلك يجب عليك توخي الحذر عند تنزيلك لبرنامج جديد او غير مشهور ، حيث ان البرامج المشهورة يكون مستخدميها اقل عرضه للبرامج الضارة ، لا تنسى البحث في عدد تنزيلات البرنامج قبل استخدامه ، كما لا تنسى النظر في التقيمات ورؤية ما يكتبه المستخدمين عن التطبيق كل هذا يقلل من امكانية الوقوع في مصيدة البرامج الضارة ، وايضا انظر ما إذا كان مطور التطبيق قد انشأ تطبيقات اخرى غير التطبيق المستهدف ففي حالة وجود اكثر من تطبيق لهذا المطور قم بقراءة تقيم الناس له فهذا يعطيك امان اكبر وثقة في البرنامج المستهدف .
كن حذرا وتابع جهازك بحرص بعد تحميل اي تطبيق ولاحظ هل به نوع من التغيرات مثل نفاذ البطارية او تهنيج الجهاز او غيره ، كما يجب عليك متابعة تحديثات اي تطبيق على هاتفك وقراءة مراجعات المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه التحديثات قبل الشروع في تنزيله فاذا كان هناك ملاحظات سيئة فلا تقم ابد بتنزيل التحديثات ، اذا كان التطبيق سيء او رديء المظهر ولايبدوا كتطبيق تعب فيه مطوريه وكان به اخطاء املائية وشعارات وواجهات سيئة فهذا يدل على ان التطبيق ربما يتسبب في فيروسات او برامج ضارة او تهديدات اخرى .

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتوي المقالة