القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيقات المحمول الحديثة وإرتباطها بالذكاء الصناعي

ما هو الذكاء الصناعي

عندما نسمع عن الذكاء الصناعي يتم استحضار صورة ذهنية لها على انها خطر كبير كما يظهر لنا في افلام المدمر Terminator أو أي روبوت I robot لويل سميث ، ولكن في مجال التطبيقات للهواتف المحموله (الجوال) تظهر الكثير من الفوائد التي تساعد الانسان في حياته العملية .
تقوم تلك التطبيقات المساعدة بالتعرف على العديد من الأشياء مثل التعرف على صوت الانسان وتعبيرات وجهه وربما ايضا حركات الجسم . 
تتعرف التطبيقات على كل البيانات التي تتوفر لها باستخدام الذكاء الاصطناعي فعلى سبيل المثال يمكنها التفريق بين الصور لانواع الحيوانات  والتفريق بين أنماط النصوص المكتوبه علاوة على التفريق بين صوتك وصوت غيرك وهل يبدوا صوتك مختلفا وبه نبرات تدل على تغير الحالة النفسية مثلا ويتم ذلك عن طريق تسجيل الصوت في حالته الطبيعية وتسجيله في حالة التوتر والتفريق بينهما . 
يمكنك استخدام الذكاء الصناعي بارسال رسائل قصيرة مثلا بحالات الإختناقات المرورية اثناء توجهك الى اي مكان وتحليل ذلك واعطائك البدائل .
لقد قام مطوروا التطبيقات باستخدام تعلم الآلة machine Learning للتعرف على العديد من الأنماط وتكررها واختلافها عبر الوقت  
لاحظ ان الان معظم الشركات تتعامل مع الذكاء الصناعي AI بصورة كبيرة واصبحت التطبيقت التي تعتمد عليه كثيرة.
هناك نوعان من الذكاء الصناعي ال AI و AGI وهي اختصار الذكاء العام الاصطناعي وهو مازال تحت البحث حيث انه سيقدم لنا آلات على مستوى ذكاء الإنسان الطبيعي .
ان الذكاء الصناعي يمكن ان يعمل على تطبيقات تعمل الأجهزة المنزلية الذكية وسيامرها بما يفترض أن تفعله بدلاً من سؤال المستخدمين عما يجب عليهم فعله ، وهنا مجال آخر وهو انترنت الأشياء وتعاونه مع الذكاء الصناعي ليقدم لنا حياة اسهل وتكنولوجيا متقدمة ، يذكر أن انترنت الأشياء IoT هو أي شيئ مرتبطة بالانترنت سواء كانت أجهزة منزلية أو حتى ملابسنا الخاصة ووجود شرائح الكترونية في هذه الأشياء .

بعض المجالات التي تعتمد على الذكاء الصناعي 

روبوتات الدردشة

يتعرف على النصوص ويحولها الى صوت ويستطيع التفريق في ما بينها وربما يستخدم كدعم للعملاء وغيرهم .

الصحافة

في مجال الصحافة وصل التقدم الى انه يمكن كتابة المقال حسب الاحداث القائمة بواسطة الروبوت تتم هذه العملية من خلال تجميع البيانات لاحث الاشياء وربطها ببعض وقد يبدوا هذا خطيرا لبعض كاتبي المقالات الصحفية .

التعرف على الكلام

تطبيقات الطرق وحساب الوقت والتكلفه
خرائط جوجل وسيارات اوبر اكبر مثال على هذه التطبيقات التي تحسب لك اقصر الطرق والمبلغ المطلوب والوقت الماخوذ 

الطائرات بدون طيار

تطبيقات اخرى للطائرة وخطوط الطيران ووقت التحليق ووقت الهبوط والسرعه المطلوبه وغيرها من المعلومات الهامة التي تحد من خطورة الطيران .

الرعاية الصحية

من ضمن التطبيقات المهمه تطبيقات الرعاية النفسية حيث توجد العديد من التطبيقات التي تتعرف على انماط الصوت وتغي المود أو الحالة لشخص ما اثناء تحدثه في الهاتف وماقبته اذا ما كان في حالة غضب والتنبيه عليه بالتزام الهدوء والتنفس لبرهة من الوقت وغيرها من الاستخدامات .

التطبيقات المشهورة الآن على الساحة

- سيري Siri المساعد من ابل 
- كورتانا Cortana مساعد مايكوسوفت
- جوجل اسيستنس Google Assistance مساعد جوجل
- اليكسا Alexa مساعد امازون
- السا سبيك ELSA Speak تطبيق مشهور يساعدك على نطق الانجليزية 
- سقراط Socratic يساعد الطلاب في الرياضيات واداء الواجب
- يوبر Youper مساعد طبي 
- هوند Hound مساعد صوتي 

تعليقات

محتوي المقالة